السبت، 11 يونيو 2011

نصائح لحماية بشرتك من تقلبات الجو

     بشرتنا تماما مثل الطبيعة تغير ردائها وخواصها مع كل فصل فهي في الربيع ليست مثل الشتاء.. وفي أيام الصيف الطويلة المشمسه مختلفة في احتياجاتها عن لحظات الخريف الحالمة. يقدم لكي الدكتور (حسن عادل بدران) أستاذ الجراحة التجميلية بكلية الطب جامعة عين شمس طرق للتعامل مع جلد بشرة وجهك ويديك وقدميك وحتى فروه رأسك.


بشرة الوجه

     تتعرض بشرة الوجه للجفاف أثناء تغير الفصول حتى وإن كانت دهنيه و كلما كانت البشرة بيضاء يجب أن تقللي من ساعات تعرضها للشمس خاصة أثناء فترة تغير الفصول على عكس البشرة السمراء لأن الخلايا التي تفرز المادة السمراء المينامين تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتمنعها من الدخول للنسيج الكامن تحت القشرة الجلدية، وينصح الدكتور بدران بضرورة وضع كريم واقي من الشمس في فترات النهار مع ضرورة تناول السوائل بكثرة لترطيب البشرة والابتعاد قدر الإمكان عن الخروج أثناء العواصف الرملية وإذا تطلب الأمر التعرض للشمس يجب أن نضع المرطبات بعد التعرض للشمس حتى لا تحدث تشققات بالبشرة، مع الحفاظ على تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة على مدار اليوم وهنا يمكن أن نقدم مجموعة من الأقنعة الطبيعية التي ينصح باستخدامها أثناء تغير الفصول لمنع جفاف البشرة وإصابتها بالخشونة.

     ومنها قناع العسل الذي يتكون من ملعقتين من العسل الأبيض وملعقة كبيرة من زيت اللوز تخلط هذه المكونات ثم يدلك الوجه بها لمدة ثلاث دقائق ويترك لمدة 25 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر ويعمل هذا القناع على تخليص البشرة من الخلايا الميتة والأتربة والأوساخ.

     وهناك ماسك آخر ينصح به لترطيب البشرة في الصيف وهو ماسك زيت اللوز لأنه يحتوى على المواد الطبيعية التي تعمل على العناية بالجلد والبشرة الخاصة فهو غني بالبروتينيات والأحماض الدهنيه ويمكن أن تعديه بنفسك كالتالي:

     فنجان من مسحوق اللوز، يذاب في قليل من الحليب الدافئ حتى يصبح غليظ القوام، تدلك بها البشرة دون ترطيبها بالماء ويترك حتى يجف على الوجه ثم يقشر عن الوجه ويغسل جيدا ويوضع عليه طبقة من زيت اللوز لتغذيته.

 


اليدين

     العناية باليدين أثناء فترة تغير الفصول يجب أن تكون مضاعفة وذلك بتجنب تعرضها للشمس دون ارتداء قفازات حتى لا تظهر البقع السوداء عليها مع أهمية وضع كريم واقي من الشمس ووضع الجلسرين مرة كل يوم ليلا قبل النوم.
     كذلك ينصح بوضع الكريمات المرطبة على اليدين مرتين في اليوم خاصة الكريمات التي تحتوى على زيوت من نباتات طبيعية حتى تحافظ على نضارة اليدين أما الأظافر فأفضل طريقة للحفاظ عليها هي الحفاظ على الصحة العامة لأن ذلك ينعكس عليها فيجب عليك تناول المواد الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين (A) ويوجد في الجزر والسبانخ والبقدونس وفيتامين (جـ) الذي يوجد في الفلفل الأخضر والملفوف وفيتامين (هـ) الذي تحتوي عليه الزيوت النباتية واللوز والجوز.




القدمين

     في فترة ما بين الفصول الأربع تزداد التشققات بالقدمين لذلك يفضل استخدام الكريمات المصنوعة من الفواكه أو التي تكون من أصل نباتي عن طريق وضعها على منطقة الكعبين لأنها أكثر عرضة للأتربة والتشققات مع ضرورة استخدام صنفرة الكعبين بعد وضع الكريم لإزالة خلايا الجلد الميتة مع مراعاة التنظيف الدائم للقدم من العرق والاتساخ خاصة بين أصابع القدم لأنها أكثر المناطق التي يزيد بها العرق والاتساخ مما قد يعرض أصابع قدمك للتسلخات لذلك يجب العناية اليومية بهم بوضع البودرة الخاصة بالقدم.




الشعر

     الشعر هو تاج الرأس سواء للرجل أو للمرأة ولكن هذا التاج يتأثر بشكل كبير بتغير الفصول خاصة عند دخولنا فصل الصيف حيث تزداد كمية العرق الناتج عن زيادة التعرض للشمس لذلك لا ينصح هنا بوضع أي أغطية على الشعر لفترة طويلة.

      وينبغي زيادة العناية بالشعر أثناء تلك الفترة عن طريق غسل الشعر مرتين في الأسبوع وشطفه جيدا حتى لا يترك أي صابون به يؤدى إلى جفافه كذلك استعمال الشامبو من الأنواع الجيدة حتى لا يصاب الشعر بالجفاف وعند تمشيط شعرك وهو مبلل استعملي مشط واسع الأسنان لأن الشعر المبلل يكون سهل التقصف إذا تم استعمال مشط ضيق وانتبهي أن لكل نوع شعر طريقة محددة للحفاظ عليه خاصة أثناء تغير الفصول.

     فأصحاب الشعر الجاف يجب عليهم تجنب استخدام الماء شديد السخونة والصابون الرديء وللمحافظة عليه يمكن لهم عمل حمام زيت أسبوعيا مكون من زيت خروع أو زيت زيتون أو زيت ذرة، يوضع الزيت لمدة 25 دقيقة على الشعر وتغطيته بكيس بلاستيك الخاص بالشعر ثم يتم شطفه جيدا بالماء ودهن الشعر من الخارج بزيت طبيعي ثم تمشيطه.

     أما أصحاب الشعر الدهني فلديهم مهمة مزدوجة حيث يتعرض الشعر للاتساخ بشكل سريع وقد يصاحبه قشر الشعر، لذلك في حاجة إلى عناية مستمرة وأفضل هنا للعناية هو الإقلال من الأطعمة التي تعمل على زيادة إفراز الدهون وهي الأطعمة الحارة والبهارات والتوابل والشيكولاتة والمشروبات الساخنة جدا، وكلما زادت نسبة الدهون في الشعر يجب غسله جيدا عدة مرات ثم شطفه ويمكن أن يضاف لماء الشطف  الليمون أو الخل فذلك يساعد على اختفاء الدهون من الشعر وبالتالي القشر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق