الكرفس وفوائده





كرفس


نبات من الخضروات ، وإسمه العملي Apium Graveolens ، وهو من الفصيلة الخيمية وتبيض أعضائه بتكديس التراب عليها أثناء نموها ، يؤكل نيئا أو يدخل مع الطبخ وعموما يعتبر عنصرا رئيسيا للسلطات.

يحتوي على الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس والحديد والمنجنيز واليود ومواد كربوهيدراتية‏ ومواد مدرة للبول وعناصر ومركبات أخرى مهدئة‏.‏

فوائده

يحتوي الكرفس على عناصر مهمة منها الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس والحديد والمنجنيز واليود‏، كذلك يحتوي على مواد هلامية وكربوهيدراتية‏، مواد مدرة للبول وعناصر ومركبات مهدئة‏.‏

وحول الأهمية الغذائية والطبية للكرفس بشكل عام فإنه يعتبر من الخضراوات التي تؤكل طازجة مع السلطات أو مع الحساء وهو يمد الجسم بما يلزم لتغذيته وتقويته وصلابته وكذلك يعتبر هاضما للطعام كما يعتبر أيضا مدرا للبول ولبناء الخلايا ومضاد لعفونة الأمعاء.

ويساعد الكرفس على الهضم ويفيد لحالات الأرق وأمراض الصدر‏، ويعتبر مزيلا للسمنة‏,‏ ويزيل الانقباض النفسي كما يستفاد من عصير الكرفس لعلاج الزكام‏، والسعال والتهاب المفاصل وضيق النفس والبحة‏.‏

أما مغلي الكرفس فإنه يفيد علاج نوبات الإغماء ويكون ذلك بغلي حوالي‏30‏ جم أوراق في لتر ماء بحيث يشرب منه‏200‏ سم عصير ثلاث مرات يوميا‏، ويمكن استخراج مستخلص المغلي في الغرغرة لعلاج التهابات اللوزتين وعلاج تقرحات الفم أو بحة الصوت‏.‏

كذلك يتم استعماله من الخارج لعلاج الخراريج والجروح وتشققات الجلد والتهابات المفاصل ويتم غسيل الجروح بعصير أوراق الكرفس‏، وبوضع كمادات على الجروح أو الخراريج‏.‏

ويتم عمل الكمادات بغلي حوالي‏250‏ جم من العروق في لتر ماء لمدة ساعة ويترك المحلول ليبرد‏ (‏فاتر‏)‏ ليتم غمر الجزء المصاب في المحلول الفاتر لمدة‏ 10 ‏دقائق ويكرر ذلك‏ 3‏ مرات يوميا بحيث يتم تعريضها للهواء في كل مرة‏.

وهو خضرة مفيدة للتخسيس وإنقاص الوزن بفضل عصير الكرفس الذي يحتفظ بفيتاميناته وبخصائصه المدرة للبول ويستعمل فى الولايات المتحدة على نطاق واسع في الأنظمة الغذائية التي تتبع لمكافحة السمنة، كما أن ملح الكرفس تابل جيد يستعمل بدلاً من الملح العادي.

وطريقة استخدامه داخلياً تكون بأكله نيئاً مع السلطة أو يطبخ مع الحساء أو تعصر عروقه ويشرب من العصير نصف قدح في اليوم لمدة ما بين 15 إلى 20 يوماً أو يستخدم كشراب مغلي 30 جراماً من الكرفس في نصف لتر ماء.

ويمكن تجفيف أوراق الكرفس والأضلاع والجذور وهي مقطعة في الفرن للاستفادة منها في الشتاء في صنع حساء الكرفس (شوربة الكرفس) لعلاج السمنة، ويجب أن ينتخب من الكرفس الصغير والغض ويفضل في الأكل القلب على الأطراف، خاصة إذا كانت قاسية.

اشتهر الكرفس في إقليم فرانس كونتيه في فرنسا بأنه يزيد من القوة الجنسية ويحافظ على رشاقة (أدم وحواء) حتى قيل فيه قول مأثور هو "لو عرف الرجل فعل الكرفس لملأ به بستانه".
وقد أطال ابن البيطار في الحديث عن فوائد الكرفس العلاجية، ومما قال: إن عصير الكرفس يعالج الحمى، وورقه يعالج المعدة والكبد ويذيب الحصاة، وإذا أكل مع الخبز أكسبه اعتدالاً فى الطعم، كما أنه ينفع في معالجة الحصبة.